الإحالة في شعر بن دراج القسطلي

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

حاصل على الماجستير کلية الآداب جامعة أسوان

المستخلص

تناول هذا البحث بالدراسة موضوع: الإحالة في شعر ابن دراج القسطلي وقد حاول هذا البحث دراسة الوسائل التي تقوم بالتماسک النصي على مستوى البنية السطحية (وسائل الربط اللفظي) مع إظهار کيفية عمل هذه الأدوات اللغوية وهذا الترابط بين الروابط اللفظية والدلالية هو ما يقدم المغزى الحقيقي لتماسک النص الکلي في شعر ابن دراج القسطلي.
اتخذت الدراسة من قصائد الشاعر ابن دراج القسطلي موضوعًا للتطبيق . نظرًا لما يمثله هذا الشاعر من قيمة أدبية کبيرة، وقد تناول البحث الإحالة ووظيفتها, وأنواع الإحالة, والبنية الإحالية للضمائر, والبنية الإحالية لأسماء الإشارة, والبنية الإحالية للأسماء الموصولة.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، منها:
- إنَّ الإحالة من أهم وسائل الربط اللفظي، وهي الوسيلة الأکثر قوة في صنع هذا الربط وتجسيد وحدة النص، وتشترک العناصر الإحالية من(ضمائر وأسماء إشارة وأسماء موصولة) في الربط بين المتتاليات النصية مما يسهم بشکل فعال في ربط النص وانسجامه.
- جاءت الإحالة بالضمير أکثر أنواع الإحالات ورودًا في شعر الشاعر ابن دراج القسطلي وکانت الإحالة الداخلية السابقة أکثر وروداً من الإحالة الداخلية اللاحقة والإحالة المقامية أقل من الإحالتين السابقتين .
- جاءت إحالات الشاعر متنوعة منها الإحالة بالضمير، وبالاسم الموصول, وباسم الإشارة.
وقد اعتمد البحث على مجموعة من المصادر والمراجع التي، عرضت لها في نهاية البحث.

الموضوعات الرئيسية