*ملخص البحث: بعد الانتهاء من دراسة تجربة الحب الإلهي عند ابن الفارض أتضح للباحثة أن مفهوم الحب الإلهي مستمد من القرآن الکريم، وقد ارتبط مفهومه في تاريخ الفکر العربي الإسلامي بالصوفية. کذلک تبين للباحثة أن عمر ابن الفارض قد جمع في ديوانه أينع وأروع الأزهار التي زين بها بستان الحب الإلهي, والتي أخذ الصوفية من بعده يقطفونها من حين إلى حين. وأن الدارس له ليس دارسًا لمذهب صاحبه في الحب فقط, بل هو دارس أيضًا لمذهب غيره من الصوفية, وهذا من شأنه يجعل من عمر ابن الفارض شاعرًا للحب الإلهي بدون منازع في تاريخ التصوف العربي الإسلامي. کذلک تبين للباحثة أن ابن الفارض قد نقل التصوف من الخوف من الله إلى المحبة الإلهية في ذاتها مستخدم رموز وإشارات وکنايات. کذلک أتضح للباحثة أن الحب والمعرفة عند ابن الفارض أمران متلازمان، ولا ينفصم أحدهما عن الآخر، فالمعرفة ثمرة من ثمرات الحب، وحالًا مثله موهوبًا من الله وليس مکتسبًا من جانب العبد.
محمد, مروة محمد شحاته أحمد. (2021). تجربة الحب الإلهي عند ابن الفارض. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 9(1), 94-116. doi: 10.21608/mkasu.2022.118146.1019
MLA
مروة محمد شحاته أحمد محمد. "تجربة الحب الإلهي عند ابن الفارض". مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 9, 1, 2021, 94-116. doi: 10.21608/mkasu.2022.118146.1019
HARVARD
محمد, مروة محمد شحاته أحمد. (2021). 'تجربة الحب الإلهي عند ابن الفارض', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 9(1), pp. 94-116. doi: 10.21608/mkasu.2022.118146.1019
VANCOUVER
محمد, مروة محمد شحاته أحمد. تجربة الحب الإلهي عند ابن الفارض. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2021; 9(1): 94-116. doi: 10.21608/mkasu.2022.118146.1019