أتسمت تماثيل الأطفال فى مصر القديمه بسمة السمتريه وتناغم فنى رائع وفق فيه الفنان المصرى القديم. سمة العرى فى التماثيل, فقد صور أغلب مناظر الطفولة الأطفال عراة تمامأ, يضع معظم ة يده فى فمه وتتدلى خصلة شعر سميکه على صدغه, وأرادوا التعبير للعرى عن بساطة الطفولة بوجه عام وما فيها من برأة وسذاجه, وهناک تفسير أخر على ما يجرى عليه معظم الفنانين القدماء على الرغم من أحتمال مخالفته للواقع, ومن هذه الاسباب أن يکونو قد ورثو تصوير هذا الوضع عما سبقهم من عصور ما قبل التاريخ المبکرة وقلدوه, ثم أعتادو عليه وأعتبروه تقليدأ فنيأ واجب الاتباع, أو ان يکونو قد تقبلوه بأعتباره وسيله فنيه تعبر عن حداثه وبساطة حياة الطفوله بوجه عام. يمکن ألقول مما سبق من أراء أن ألفنان ألمصرى فى تمثيل ألأطفال من نحت ونقش فى معظم تماثيله ورسوماتهم هو أمر يفتقر إلى ألواقعية وتحتاج إلى تفسير, وألتفسير ألأکثر قبولآ لهذه ألظاهرة هو " ان ألفنان أنما أراد فقط ألرمز إلى ألطفولة وصغر ألسن", وقد يکونو قد ورثو تصوير هذا ألوضع عما سبقوهم من عصور ما قبل ألتاريخ ألمبکرة وقلدوه وأعتبر تقليدآ فنيآ ثم أعتادو عليه
علوان, ايمن. (2021). سمة العرى فى مناظر تماثيل الاطفال فى الدولة القديمة. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 10(1), 50-77. doi: 10.21608/mkasu.2022.118513.1022
MLA
ايمن علوان. "سمة العرى فى مناظر تماثيل الاطفال فى الدولة القديمة", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 10, 1, 2021, 50-77. doi: 10.21608/mkasu.2022.118513.1022
HARVARD
علوان, ايمن. (2021). 'سمة العرى فى مناظر تماثيل الاطفال فى الدولة القديمة', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 10(1), pp. 50-77. doi: 10.21608/mkasu.2022.118513.1022
VANCOUVER
علوان, ايمن. سمة العرى فى مناظر تماثيل الاطفال فى الدولة القديمة. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2021; 10(1): 50-77. doi: 10.21608/mkasu.2022.118513.1022