سمة العرى فى مناظر تماثيل الاطفال فى الدولة القديمة

نوع المستند : المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع.

المؤلف

المعهد العالى لحضارات الشرق الادنى القديم قسم الحضارات المصرية القديمة/ جامعة الزقازيق

المستخلص

أتسمت تماثيل الأطفال فى مصر القديمه بسمة السمتريه وتناغم فنى رائع وفق فيه الفنان المصرى القديم.
سمة العرى فى التماثيل, فقد صور أغلب مناظر الطفولة الأطفال عراة تمامأ, يضع معظم ة يده فى فمه وتتدلى خصلة شعر سميکه على صدغه, وأرادوا التعبير للعرى عن بساطة الطفولة بوجه عام وما فيها من برأة وسذاجه, وهناک تفسير أخر على ما يجرى عليه معظم الفنانين القدماء على الرغم من أحتمال مخالفته للواقع, ومن هذه الاسباب أن يکونو قد ورثو تصوير هذا الوضع عما سبقهم من عصور ما قبل التاريخ المبکرة وقلدوه, ثم أعتادو عليه وأعتبروه تقليدأ فنيأ واجب الاتباع, أو ان يکونو قد تقبلوه بأعتباره وسيله فنيه تعبر عن حداثه وبساطة حياة الطفوله بوجه عام. يمکن ألقول مما سبق من أراء أن ألفنان ألمصرى فى تمثيل ألأطفال من نحت ونقش فى معظم تماثيله ورسوماتهم هو أمر يفتقر إلى ألواقعية وتحتاج إلى تفسير, وألتفسير ألأکثر قبولآ لهذه ألظاهرة هو " ان ألفنان أنما أراد فقط ألرمز إلى ألطفولة وصغر ألسن", وقد يکونو قد ورثو تصوير هذا ألوضع عما سبقوهم من عصور ما قبل ألتاريخ ألمبکرة وقلدوه وأعتبر تقليدآ فنيآ ثم أعتادو عليه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية