الصوت السردي في: (صمت الكبير للكاتب ألكسندر نجار، وبنت أبيها للكاتبة ماري كلير بوويل، والبيت الأطلنطي للكاتب فيليب بيسون، وسنة مع أبي للكاتبة جنيڤييڤ بريزاك).

نوع المستند : المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع.

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر.

المستخلص

الصوت السردي في:

(صمت الكبير للكاتب ألكسندر نجار، وبنت أبيها للكاتبة ماري كلير بوويل، والبيت الأطلنطي للكاتب فيليب بيسون، وسنة مع أبي للكاتبة جنيڤييڤ بريزاك)

محمد شحاته حسن قوره

قسم اللغة الفرنسية، كلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

البريد الالكتروني: MohamedShehata.2010@azhar.edu.eg

الملخص:

تعد هذه الدراسة محاولة لشرح الدور الفعال للصوت السردي في توضيح وإبراز موضوع علاقة الأب / الطفل. حيث سمحت لنا باكتشاف ما إذا كانت هذه العلاقة تتميز بالتواصل والتفاهم أم أنها، على العكس من ذلك، تتميز بالتمزق والصراع.

تناولنا وضع الراوي بالنسبة للقصة التي يسرد أحداثها وتبين أنه راو يوجد داخل القصة كشخصية من الشخصيات. من هذا المنطلق، ركزنا على تحليل حالة الراوي بضمير المتكلم الذي هو جزء من حبكة الرواية وإبراز وظائفه الأساسية. تناولنا كيف يعمق هذا السرد بضمير المتكلم الدراسة الموضوعية لهذه الأعمال. كنا نهدف قدر الإمكان إلى إظهار كيف تساهم هذه الاستراتيجيات السردية في توظيف هذا الموضوع (علاقة الأب والطفل). حاولنا إجراء تحليل مرضٍ يسمح لنا بتسليط الضوء على خصائص وخصوصيات الكتابة السردية لهؤلاء الكتاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية