"البوليفينية" في رواية "كسر الإيقاع" للكاتب "يوسف نبيل "
يدرس البحث آليات تعدد الأصوات في رواية "كسر الإيقاع" للكاتب المصري يوسف نبيل، فقد خرجت الرواية على نموذج الراوي العليم ،فاعتمدت في بنيتها على تعدد الرواة، وكان لكل راو صوته و وظيفته داخل البنية الروائية، فهناك الراوي العليم، والراوي الذاتي "يوسف صالح"الذي قدم بصوته تجربته الاعترافية، والراوي الانفعالي الذي استخدم الضمير"أنت" في إسقاط انفعال الغضب و المواجهة و الكشف و الإدانة على القارئ،ودفعه لمشاركة الشخصيات في انفعالها و أزمتها، كما اعتمدت الرواية في تعددها الصوتي على الحوار الإبداعي في وعي المؤلف بين علمين من أعلام الكتابة الإبداعية أولهما تربى على إبداعه "يوسف نبيل" وهو نجيب محفوظ ، والآخر تأثر به جماليا عبر دراسته و ترجمته لأعماله وهو "دوستويفسكي" ، فقد أخذ من الأول فكرة العيش في واقع قاهر و محبط يسحق فيه القوى الضعيف (السلطة و الشعب المحكوم)، و أخذ من الثاني التقنيات الكتابية، وجعل النص صفحة تتحاور عليها الأصوات و الرؤى ، فلا يستبد أحدها بالنص، ولكن تتجاور هذه الأصوات معلنة عن نغمتها الخاصة ، فيتحول النص إلى سيمفونية تتوحد فيها الأصوات و تتجانس في عزف خاص يوحد بين المتناقضات .
أبو الوفا, منى سعيد عبده أبو الوفا. (2022). البوليفينية في رواية كسر الإيقاع للكاتب يوسف نبيل. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 12(1), 18-61. doi: 10.21608/mkasu.2022.147498.1050
MLA
منى سعيد عبده أبو الوفا أبو الوفا. "البوليفينية في رواية كسر الإيقاع للكاتب يوسف نبيل", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 12, 1, 2022, 18-61. doi: 10.21608/mkasu.2022.147498.1050
HARVARD
أبو الوفا, منى سعيد عبده أبو الوفا. (2022). 'البوليفينية في رواية كسر الإيقاع للكاتب يوسف نبيل', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 12(1), pp. 18-61. doi: 10.21608/mkasu.2022.147498.1050
VANCOUVER
أبو الوفا, منى سعيد عبده أبو الوفا. البوليفينية في رواية كسر الإيقاع للكاتب يوسف نبيل. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2022; 12(1): 18-61. doi: 10.21608/mkasu.2022.147498.1050