عصر الرعاة هو عصر الثورة الإنتاجية الأولى، وهو ثالث عصور مراحل الفن الصخري ذلك الفن الذي عكس تأثير التغير المُناخي على التحركات السكانية واستقبال المنطقة لهجرات خارجية من (شمال البحر المتوسط -وجنوب شبه الجزيرة العربية – وغرب أفريقيا) نتج عنها ظهور سلالات من العناصر القوقازية والزنجية انصهرت على أرض شمال أفريقيا وخاصة منطقة الصحراء الوسطى مكونين السلالة الرعوية، تلك السلالة التي حاولت التغلب والسيطرة على الطبيعة وتوفير مصدر غذائها عن طريق امتهان حرفة رعي الحيوانات، لذلك استشرى هذا العصر اسمه من كثافة تصوير مناظر الرعي في الفن الصخري ، ذلك الفن الذي تميز بقمة الإبداع الفني بلا منازع متمثلاً في الرسوم الصخرية الملونة والتي تألفت من أشكال حيوانية ورعاة خلف ماشيتهم، نفذت بأحجام صغيرة وبطريقة طبيعية بديعة، فكانت مرآة عكست اختصاص كل فئة بشرية ونمطها المعيشي كما ظهرت في هذا العصر الصراعات المسلحة بعدما تقلصت المساحات الخضراء وجفت المياه فنشأت الصراعات على الكلأ والمرعى، ولم يغفل الفنان في التعبير عن المرأة أثناء عصر الرعاة والتأكيد على دورها الذي لعبته، ومشاركتها في النشاط الاقتصادي بجميع جوانبه أو دورها الاجتماعي، كما أوضحت الرسوم أيضًا ممارسة الرعاة للطقوس الدينية وطقوس معبودات قوي الطبيعة.
عبد الرحمن, نجلاء غريب عبد الرحمن, فرج, حندوقة إبراهيم فرج, & على, اسماء عبدالعليم على. (2022). سمات الفن الصخري في عصر الرعاةفي شمال أفريقيا حوالي (5000-3500ق.م). مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 12(1), 278-301. doi: 10.21608/mkasu.2022.149212.1053
MLA
نجلاء غريب عبد الرحمن عبد الرحمن; حندوقة إبراهيم فرج فرج; اسماء عبدالعليم على على. "سمات الفن الصخري في عصر الرعاةفي شمال أفريقيا حوالي (5000-3500ق.م)", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 12, 1, 2022, 278-301. doi: 10.21608/mkasu.2022.149212.1053
HARVARD
عبد الرحمن, نجلاء غريب عبد الرحمن, فرج, حندوقة إبراهيم فرج, على, اسماء عبدالعليم على. (2022). 'سمات الفن الصخري في عصر الرعاةفي شمال أفريقيا حوالي (5000-3500ق.م)', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 12(1), pp. 278-301. doi: 10.21608/mkasu.2022.149212.1053
VANCOUVER
عبد الرحمن, نجلاء غريب عبد الرحمن, فرج, حندوقة إبراهيم فرج, على, اسماء عبدالعليم على. سمات الفن الصخري في عصر الرعاةفي شمال أفريقيا حوالي (5000-3500ق.م). مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2022; 12(1): 278-301. doi: 10.21608/mkasu.2022.149212.1053