تحليل لغوي لأسلوب أدوات التواصل الاجتماعي: دراسة حالة لكل من اللغتين العربية و الإنجليزية المكتوبتين

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

كلية الاداب قسم اللغة الانجليزية

المستخلص

يتناول هذا البحث بعض الظواهر اللغوية التي انتشرت بشكل كبير بين مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي. يقوم هذا البحث بتسليط الضوء على ظاهرتين؛ الأولى و هي العربيزي أو الفرانكو و هي ظاهرة انتشرت لكتابة اللغة العربية بمزيج من الحروف اللاتينية (الإنجليزية) و الأرقام، و الثانية هي ظاهرة كتابة اللغة الإنجليزية باختصارات جديدة مفهومة بين مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي. و قد تم الاستعانة بالطرق التالية لإتمام أهداف البحث و هي: التحليل الكمي، استبيان عبر الإنترنت، و بعض المقابلات. و قد تم إنجاز التحليل الكمي عن طريق تحليل مجموعة من لقطات الشاشة التي تم تجميعها من قبل الباحثة. و قد وقع الاختيارعلى عدد محدود من هذه اللقطات للخضوع للتحليل نظرا لكثرة عدد اللقطات التي وصل مجموعها إلى (١١١٥) لقطة. أما الاستبيان الإلكتروني قد وصل الي عدد (١١٧) مشارك.

اوضح البحث ان الناس تتأثر و تميل لاستخدام نفس اللغة و التراكيب المستخدمة بواسطة الأشخاص الذين يتواصلون معهم إلكترونياً. أغلب الأشخاص يقومون بقراءة و تصحيح رسائلهم قبل إرسالها إلكترونياً. و فيما يخص العربيزي أو الفرانكو فقد اوضح البحث ان العربي يُقرأ بسهولة اكثر من العربيزي. و قد اوضح الاستبيان ان مستخدمي العربيزي و مستخدمي اختصارات اللغة الإنجليزية يوظفون هذه الطرق في الكتابة عند التواصل مع أقرانهم أو اخوانهم أو الأشخاص صغار السن و يستخدمون اللغة الصحيحة عند التواصل مع من هم اكبر سنا منهم مثل الآباء و المدرسين. و قد اوضح المشاركين في الاستبيان الإلكتروني اعتقادهم بأن العربيزي قد يأثر سلبا على اللغة العربية و ان الاختصارات الإنجليزية أيضا قد تأثر سلبا على اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية