سارت ألف ليلة وليلة نصًّا شاغلًا منذ تمَّ الانتباه إلى مخطوطاتها وتنوعها وما أضيف إليها، مرورًا بتاريخية النص وأصله وترجماته وأثره في الثقافات العالمية، وصولًا إلى تعدد قراءاته، اتساقًا مع نشوء مناهج العلوم الإنسانية وبخاصة الحداثة وما بعدها، في ظاهرة لم تُتح لنصّ بشري آخر.
تتوسل هذه الدراسة بالتحليل الثقافي في الكشف عن تنوع أنساق ألف ليلة وليلة الثقافية، ويفسر دلالات رموزها وعلاماتها، وكيفيات تكوين المعاني وتخليقها.وحاول البحث أن يفتش في تنوعات بعض من الأنساق الثقافية الكامنة في نصِّ الليالي بحثًا عن جذور حيوية النص، وأسباب مقدرته على البقاء والعطاء، وأن يرتقي إلى كونه تراثًا إنسانيًّا للبشرية بالرغم من منابته العربية، واستوائه نصًّا عربيًّا شعبيًّا قُدِّرَ له مكانة إبداعية بارزة، فحالة التقبلية التي اخترقت حواجز اللغة والثقافة والحضارة تدعو إلى استمرارية البحث في ألف ليلة وليلة، والتنقيب في إمكاناته النصِّية والإبداعية، وأن القراءات التي حظيت بها نصوص الليالي ليست كافية أو نهائية، فكل عنوان فرعي ضمه البحث يمكن أن يتسع إلى بحوث أخرى؛ لأن الليالي ما زالت تحتاج مزيد تنقيب وبحثًا لمنهجية العلوم الإنسانية التي تتطور وفق معطيات الحاضر.
العساسي, أحمد بهي الدين. (2024). الأنساق الثقافية في ألف ليلة وليلة. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 15.(1), 18-49. doi: 10.21608/mkasu.2023.213755.1164
MLA
أحمد بهي الدين العساسي. "الأنساق الثقافية في ألف ليلة وليلة", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 15., 1, 2024, 18-49. doi: 10.21608/mkasu.2023.213755.1164
HARVARD
العساسي, أحمد بهي الدين. (2024). 'الأنساق الثقافية في ألف ليلة وليلة', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 15.(1), pp. 18-49. doi: 10.21608/mkasu.2023.213755.1164
VANCOUVER
العساسي, أحمد بهي الدين. الأنساق الثقافية في ألف ليلة وليلة. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2024; 15.(1): 18-49. doi: 10.21608/mkasu.2023.213755.1164