الهوية البصرية بالنشرات الإخبارية في الفضائيات العربية والأجنبية دراسة ميدانية

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

جامعة الامارات الشارقة

المستخلص

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أساليب توظيف الهوية البصرية بالنشرات الإخبارية في الفضائيات العربية والأجنبية وعلاقتها بتقييم النخب المهنية والاكاديمية لها، وذلك من خلال دراسة تحليلية، شمل مجتمع الدراسة جميع العاملين في غرف التحرير والإدارة والانتاج والإخراج في القنوات التلفزيونية، والأكاديميين في الجامعات العربية المختصين في التلفزيون والسينما والفنون البصرية. أما العينة فتكونت من (144) مستجيباً. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كاداة للدراسة، وتوصل البحث إلى أن تقييم النخب المهنية والأكاديمية لمدى فاعلية الوسائط البصرية في حمل الرسائل والأطر المقصودة والمرغوبة في النشرات الإخبارية جاء بدرجة مرتفعة. وإن أساليب توظيف الوسائط البصرية وأنواعها في النشرات الإخبارية لها تأثير ملموس على القيم المهنية في العمل الإعلامي. وتبين إن الفروق بين القنوات العربية والأجنبية في توظيف الوسائط البصرية المختلفة جاءت بدرجة مرتفعة لصالح القنوات الأجنبية الناطقة بالعربية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. وأوصى البحث بضرورة إجراء المزيد من البحوث حول أهمية الهوية البصرية للتلفزيون، وحول دور الوسائط البصرية في بناء هذه الهوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية