استراتيجيات الإقناع المضللة لدى الجماعات الجهادية: تنظيم الدولة الإسلامية نموذجاً

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم اللغة الفرنسية كلية الألسن جامعة الأقصر- الأقصر - مصر

2 کلية الآداب بجامعة جنوب الوادي

3 كلية الآداب بجامعة أسوان

المستخلص

في الخطابات المتطرفة وخطابات الكراهية، نرى أن تكرار العواطف والمغالطات يشكل نوعًا من الهيمنة الاستبدادية على الوعي الجماعي للأفراد والمجتمعات، لأن المتحدث يسعى للسيطرة الكاملة على جمهوره وأفكاره من خلال تحويلهم إلى شخوص غير واعية مطيعة. في الواقع، لقد أثبتت الأحداث التاريخية والحالية قدرة العواطف والمغالطات على التأثير في الجماهير وتعبئتها نحو أي فكرة حتى لو كانت هذه الفكرة غير منطقية وغير إنسانية. في هذا البحث، نلقة الضوء على النظرية التي تعتبر العواطف مغالطات مضللة لأن المتحدث-خاصة في خطابات الكراهية- يستخدمها بطريقة خاطئة من أجل توجيه الوعي الجماعي للجمهور وجعل الخطأ أمرًا معقولاً. نظرًا لتصنيف الدعاية الجهادية لتنظيم الدولة الإسلامية على أنها عنف لفظي، فضلاً عن الاستخدام المتكرر للعواطف والمغالطات، فإننا نتناول المغالطات المتضمنة في مجلتي تنظيم الدولة الإسلامية -دار الإسلام ورومية- مما يشير إلى علاقتهما الوثيقة باستراتيجية السرد القصصي والوضع الجيوسياسي.

الكلمات المفتاحية: خطاب الكراهية ، العواطف ، المغالطات، الدعاية الجهادية ، الدولة الإسلامية ، دار الإسلام ، رومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية