تهدف هذه الدراسة إلى بيان الإيقاع الشعري لأشعارابن الوردي، الخارجي منه والداخلي ويتمثل الايقاع الخارجي في البحور التي نظم الشاعر عليها شعره والقافية المستخدمة عنده من كونها مقيدة أم مطلقة.
وكذا توضح الدراسة الموسيقى الداخلية التي تعتمد على عدة ألوان بديعية كالتكرار والجناس والطباق والتصريح والتطريز ورد الأعجاز على الصدور وهذه الألوان البديعية من شأنها تعطي الشعر نغمًا موسيقيًا جميلاً وتوضح المعنى المنشود الذي تدور حوله الأبيات .
من خلال دراسة البنية الايقاعية الداخليةانه دخل في دائرة التصنع في المحسنات البديعية واكثر من استخدامها في معظم شعره لكن بالرغم ما نجده في تصنع كثرة ورودها إلا أنها لا تنقص من قدر الشاعر وموهبته الشعرية.
إن دراسة الايقاع الشعري لابن الوردي كشفت لنا عن موهبته الشعرية وملكته الفنية وثروته اللغوية في تصوير معالم الحياة في العصر المملوكي في جميع مجالاتها ,كل ذلك بلفظٍ قد سهل في جزالة ورّق في فخامةٍ صّور لنا دقيق المعاني ورسم ببديعه اجمل الصور في اطار موسيقي متناسق في غايةٍ من الجمال والإبداع .
محمد حسن محمد, صلاح. (2024). الإيقاع الشعري في شعر ابن الوردي. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 16(1), 100-129. doi: 10.21608/mkasu.2023.225380.1188
MLA
صلاح محمد حسن محمد. "الإيقاع الشعري في شعر ابن الوردي", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 16, 1, 2024, 100-129. doi: 10.21608/mkasu.2023.225380.1188
HARVARD
محمد حسن محمد, صلاح. (2024). 'الإيقاع الشعري في شعر ابن الوردي', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 16(1), pp. 100-129. doi: 10.21608/mkasu.2023.225380.1188
VANCOUVER
محمد حسن محمد, صلاح. الإيقاع الشعري في شعر ابن الوردي. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2024; 16(1): 100-129. doi: 10.21608/mkasu.2023.225380.1188