دور استـراتيجـيات ممـارسي العـلاقات العـامة بالقـطاع السيـاحي في تعـزيز التنـمية السيـاحـية

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

إدارة أسوان التعليمية مدرسة محفوظة ميرغنى الإعدادية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة نمط الاستراتيجيات الحالية لممارسي العلاقات العامة بالقطاع السياحي ، وما أهم سلبياته ومعرفة الأنشطة التي يهتم بها جهاز العلاقات العامة بممارستها والكشف عن الأساليب التي تم وضع أهداف العلاقات العامة في القطاع السياحي بالمؤسسة بناء عليها, واختار الباحث عينة عمدية قوامها ( 155 ) مفردة من العاملين بإدارة أو قسم العلاقات العامة بالقطاع السياحي والشركات السياحية في محافظتي الأقصر وأسوان ، كما طُبقت هذه الدراسة على عينة عمدية من ممارسي العلاقات العامة محل العينة, وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، فهي تهدف إلى وصف دور استراتيجيات ممارسي العلاقات العامة بالقطاع السياحي في تعزيز التنمية السياحية، ولهذا فإن الدراسة ستستخدم منهج المسح بالعينة في جمع البيانات وهو أكثر المناهج البحثية ملائمة لهذه الدراسة من أجل الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لتلك الدراسة, وتم استخدام أداة الاستقصاء في تجهيز وتوزيع استمارات الاستبيان علي الموظفين العاملين بالعلاقات العامة في القطاع السياحي بأسوان والأقصر وذلك لمعرفة مدي فاعلية دور جهاز العلاقات العامة ودوره في تعزيز التنمية السياحية.

أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين المدة الزمنية للخطة الاستراتيجية داخل المؤسسة وتعزيز التنمية السياحية, أظهرت النتائج أن نظرة الإدارة العليا لوظيفة العلاقات العامة أن نسبة 80% من ممارسي العلاقات العامة أكدوا على أنها تؤثر على نشاط العلاقات العامة بصورة قوية. في حين أكدت نسبة بلغت 9.7% من ممارسي العلاقات العامة أكدوا على أنها تؤثر على نشاط العلاقات العامة في القطاع السياحي بصورة متوسطة. في الوقت الذى أكدت نسبة 10.3% من ممارسي العلاقات العامة أكدوا على أنها تؤثر على نشاط العلاقات العامة في القطاع السياحي بصورة ضعيفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية