الاشتقاق بين التقابل اللغوي والأوزان العشرة دراسة تقابلية على متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلفون

1 جامعة أسوان

2 كلية الآداب، جامعة أسوان، أسوان

3 جامعة أسوان - کلية الآداب - قسم اللغة العربية - أسوان

4 قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة أسوان، أسوان

المستخلص

ملخص البحث:

تُوجه الدراسة عنايتها – بحول الله تعالى - إلى التقابل اللغوي بين العربية والإنجليزية على مستوى الاشتقاق اللغوي، والتقابل اللغوي منهج شائع في الدراسات اللغوية الحديثة يقوم على تيسير دراسة اللغة للمتعلمين حتى يسهل عليهم الوقوف على ما يتشابه بين لغتهم الأم واللغة المراد تعلمها.

وتختلف هذه الدراسة عن غيرها في وصف التقابل اللغوي بين العربية والإنجليزية على مستوى الاشتقاق اللغوي، وتعتمد على المنهج الوصفي في بناء الأفعال للمجهول، وإسناده إلى الضمائر، واشتقاق الأسماء، ثم تنتقل الدراسة إلى الأوزان العشرة في اللغة العربية، وهي طريقة اشتقاقية رياضية تقوم على ترتيب الأوزان الصرفية لتُساعد الدارسين على تعلم النظام الصرفي في العربية بسهولة.

والدراسة بذلك تقوم على عرض المشتقات السالف ذكرها في صورة التقابل اللغوي بين العربية والإنجليزية، والأوزان العشرة في العربية، ثم تطرح تساؤلًا يقف عنده الباحثون والدارسون على حد سواء ألا وهو: أيهما أيسر في تعليم الاشتقاق للمتعلم غير الناطق بالعربية المشتقات في صورتها الصرفية التقليدية أم في صورة الأوزان العشرة؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية