إن الأدب مرآة المجتمع وهو نتاج الخلفية الثقافية لكاتبه ، ومن هذا المنطلق فكل كاتب يعكس في أعماله معتقداته و مبادئه الثقافية و الإجتماعية. و تتناول هذه الدراسة مقارنة بين كل من رواية "ثلاثية غرناطة" لرضوى عاشور و رواية "ظلال شجرة الرمان" لطارق علي ، و التي تعكس الخلفية الثقافية المختلفة لكل fمنهما. و تتلخص نتائج هذه الدراسة في إتقان الروائية رضوى عاشور تصوير شخصياتها النسائية بشكل يتسم بالقدرة على إتخاذ القرارات بشكل صائب و أيضا على إنقاذ تراث الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس، مما يدل على الصورة الذهنية للكاتبة و تأثرها الشديد في رغية الكاتبة في محاولة إظهار الشخصيات النسائية بشكل يختلف عن واقع المرأة العربية في المجتمع الذكوري .و على النقيض فقد صوّر الكاتب طارق علي الشخصيات النسائية من خلال روايته بشكل ثانوي و سلبي و يستند فقط على الغرائز. و لهذا فإنه يتضح تأثر كلا الكاتبين بالثقافة التي نبعا منها و الذي ظهر واضحا في كلا الروايتين.
محمد عبده قناوي, أحمد, & أيوب عبد العزيز, أسماء. (2024). تصوير الشخصيات النسائية في روايتي "ثلاثية غرناطة" لرضوى عاشور و "ظلال شجرة الرمان" لطارق عليّ. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, (), -. doi: 10.21608/mkasu.2024.245099.1222
MLA
أحمد محمد عبده قناوي; أسماء أيوب عبد العزيز. "تصوير الشخصيات النسائية في روايتي "ثلاثية غرناطة" لرضوى عاشور و "ظلال شجرة الرمان" لطارق عليّ". مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, , , 2024, -. doi: 10.21608/mkasu.2024.245099.1222
HARVARD
محمد عبده قناوي, أحمد, أيوب عبد العزيز, أسماء. (2024). 'تصوير الشخصيات النسائية في روايتي "ثلاثية غرناطة" لرضوى عاشور و "ظلال شجرة الرمان" لطارق عليّ', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, (), pp. -. doi: 10.21608/mkasu.2024.245099.1222
VANCOUVER
محمد عبده قناوي, أحمد, أيوب عبد العزيز, أسماء. تصوير الشخصيات النسائية في روايتي "ثلاثية غرناطة" لرضوى عاشور و "ظلال شجرة الرمان" لطارق عليّ. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2024; (): -. doi: 10.21608/mkasu.2024.245099.1222