الاغتراب وأشكاله في روايات العاشق وعشيق الصين الشمالية لمارجريت دوراس ومسألة نسب ومجهولات لباتريك موديانو

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلفون

1 مدرس مساعد ، جامعة جنوب الوادى ، كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية

2 كلية الاداب/ جامعة اسوان

المستخلص

يعد كل من مارجريت دوراس وباتريك موديانو من أهم كتاب القرن العشرين, لذا يحتلان مكانة عظيمة في الأدب الفرنسي, فقد اشتهرا في فرنسا والعالم الفرانكفوني ,وقد تميزا بالتنوع الادبي, كلاهما كتبا كثيرًا من الروايات التي تستحق أن تكون موضعًا للدراسة.

والفكرة التي تدور حولها الروايات :الاغتراب, وهي ظاهرة نفسية اجتماعية, تزايد الاهتمام بها في القرن العشرين; نظرا لنتائجها السلبية التي باتت تهدد الإنسان في مختلف مجالات حياته, خاصة أنها مرتبطة بعصر السرعة الذي يعيشه المجتمع الإنساني.





في هذا العمل أظهرنا الأنواع المختلفة من الاغتراب. لقد حاولنا الإجابة على السؤال التالي: كيف يتسبب الاغتراب في معاناة الأفراد ؟ يجعلونهم منفصلين عن مجتمعهم ومهمشين أيضا. لقد ذكرنا الاغتراب الأسري الذي يأتي من بعض المشاكل الأسرية مثل (غياب دور الوالدين، والتمييز بين الأطفال أو الإهمال). لقد أظهرنا الدور السلبي للأسرة في تكوين شخصية الأفراد. عاش الأبطال في ظروف صعبة للغاية. لقد عانوا من القسوة والعنف وانعدام العلاقات الودية مع أسرهم.

كما أشرنا إلى أن الاغتراب الاجتماعي الذي ينتج من المشاكل الاجتماعية مثل (البطالة والفقر والعنصرية... الخ) وتأثيره على الشخصيات الروائية. فالمجتمع هو الذي يساعدهم على التقدم أو التأخير. المجتمع هو العنصر الثاني بعد الأسرة في تغيير حالة الأبطال.

أظهرنا أيضًا الاغتراب الجسدي وكيف يكون له تأثيره السلبي على مظهر الأبطال.

لقد أوضحنا ايضا في دراستنا اغتراب الذات وأنواعه المختلفة وكيف أصبح البطل غريب على نفسه .لقد ناقشنا اغتراب الزمن ودور الزمن في الروايات. وأخيرًا، اغتراب المكان ودوره البدائي في الشخصية. للمكان دور رئيسي في تحديد الخصائص الفكرية والنفسية للأبطال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية