سنة الله تعالى في تكريم الإنسان بالعقل "دراسة موضوعية"

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلفون

1 كلية الآداب، جامعة أسوان

2 جامعة جنوب الوادي

3 جامعة أسوان

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء، والمرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليمًا كثيرا. وبعد..

فيهدف هذا البحث إلى لفت نظر العباد إلى سنن الله تعالى عامة، وإلى سنة تكريم الإنسان وتمييزه بالعقل خاصة، فلقد كرم الله تعالى الإنسان، وفضله على سائر المخلوقات، وجاء القرآن زاخرًا بالآيات القرآنية التي تتحدث عن ذلك التكريم، وهذا التكريم له، من حيث هو إنسان، بغض النظر عن جنسه ودمه ودينه ولغته ووطنه ومركزه الاجتماعي، فهو مُكرَّم، كرمه الله وميزه عن سائر المخلوقات.

ولقد قمت بعمل خطة البحث, وقد اقتضت طبيعة البحث، تقسيمه إلى مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، وذلك على النحو التالى, المقدمة: وتحتوى على أهمية البحث، وخطته.

ثم التمهيد وفيه: معنى السنة. والمبحث الأول: الأدلة من القرآن الكريم على سنة الله في تكريم الإنسان بالعقل. والمبحث الثاني: أين المسلمون من هذه السنة الإلهية؟ وما هي آثار مخالفتها؟.

ثم زيلت البحث بخاتمة بها أهم النتائج، والتوصيات، ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع.

وأسأل الله تبارك، وتعالى، أن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا، ويزدنا علمًا، وأن يوفقنا لطاعته، إنَّه ولى ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية