الوعى المعلوماتى الرقمى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان :دراسة ميدانية

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات ,كلية الآداب، جامعة اسوان ،اسوان ,مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف إلى واقع الوعي المعلوماتي الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان ، وتأثيره على تطوير البحث العلمي، من حيث التعرف إلى مدى توافر مهارة تحديد الحاجة إلى المعلومات لدى أعضاء هيئة التدريس بتلك الجامعة ، والتعرف إلى مدى توافر مهارات البحث الرقمي في الوصول إلى المعلومات، والتعرف إلى مدى أهمية الوعي الرقمي ومهارات إنجاز البحوث العلمية لدى أعضائها، والتعرف إلى السبل التي تستخدم من أجل تنمية مهارات الوعي الرقمي لهؤلاء الأعضاء، وأيضا تحديد المقترحات المستقبلة التي يمكن الأخذ بها لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لهم. أما المنهج المتبع في الدراسة فهو المنهج الميداني ، وأما الأداة المستخدمة لجمع البيانات فهي الاستبانة والمقابلة المقننة لمن أتيح للباحثة مقابلتهم . وأسفرت الدراسة عن كثير من النتائج التي من أهمها:

أهمية الوعي الرقمي للباحثين لاتخاذ القرارات السليمة وحل المشكلات العلمية، وأن أهم دوافع البحث وراء المعلومات من قبل المشاركين في الدراسة إعداد أبحاث علمية للترقية، ، وأن أهم السبل التي تستخدم من أجل تنمية مهارات الوعي الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة هو تقديم برامج تدريبية ضمن مشروع تنمية الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس، وأن معظم المشاركين يرون أن الاستمرار في البحث على الخط المباشر ينمي المهارات والقدرات البحثية للباحث، وأن أهم أسباب اختيار المشاركين في الدراسة لقواعد البيانات هو التغطية الموضوعية المتخصصة لمجال الاهتمام. وكشفت الدراسة عن أن أهم السبل التي تستخدم من أجل تنمية مهارات الوعي الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة هو تقديم برامج تدريبية ضمن مشروع تنمية الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس،.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية