تأثير مسرح العبث الغربي في بناء الزمان والمكان في المسرح المصري - دراسة تحليلية

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة أسوان

2 قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي

3 جامعة أسوان - کلية الآداب - قسم اللغة العربية - أسوان

المستخلص

يدور هذا البحث حول الزمان والمكان وأهميتهما داخل النص المسرحي، ودورهما في البناء الدرامي؛ لما يحققانه من عمق في النص الدرامي, فبهما يُكشف عن الأحداث, وكذا الشخصيات, كما أنهما يعدان دليلًا مهمًا على معرفة الحقبة الزمنية التى يدور في إطارها النص المسرحي، هذا فيما يخص عنصر الزمان, أما المكان فلا يقل أهمية عن الزمان؛ فمن خلاله نستطيع أن نتعرف على العصر الذي تدور فيه الأحداث؛ فشكل العمارة يختلف من عصر إلى عصر؛ فالمعابد الفرعونية تختلف عن القصور الإسلامية؛ لذلك اعتنى مؤلفو المسرح بعنصري الزمان والمكان داخل العمل المسرحي, ولكن ماذا حدث لهما عندما ظهرت على الساحة الأدبية تلك المجموعة التى ظهرت عقب الحرب العالمية الثانية(1939-1945) وهى مجموعة كُتاب مسرح العبث؟ هل استمرت تلك النظرة إلى عنصري الزمان والمكان من حيث الأهمية؟ وهل أثرت هذه المجموعة الغربية من كتاب العبث على بعض الكتاب الشرقيين أخص المصريين منهم؟ وإذا كان قد تأثر بعض الكُتاب من المصريين بهذه المجموعة فكيف بدا هذا التأثر في كتاباتهم؟ هذا ما يحاول البحث الاجابة عنه من خلال إلقاء الضوء على مدى تأثير مسرح العبث الغربي في الكتاب المصريين، وقد اعتمد البحث مجموعة من الكتاب هم(توفيق الحكيم, يوسف إدريس, صلاح عبد الصبور, محمد سلماوي) ولم يكن اختيار الكُتاب المصريين عبثًا؛ بل إن الاختيار كان وفق عامل الزمن منذ بداية نشأة العبث حتى العصر الحديث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية