دور الوعي المعلوماتي في التعلم الذاتي للافراد : برنامج مقترح

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

الادارة التعليمية باسوان , كلية الاداب جامعة اسوان المدينة قنا - مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الوعي المعلوماتي في التعلم الذاتي للحرفيين بمحافظة قنا، ومدى معرفة الحرفي بطرق البحث عن المعلومات الإلكترونية وتأثير وعي الحرفي بالتكنولوجيا والإنترنت على مستوى حرفته،وتكونت عينة الدراسة من (400) حرفياً ،وقد استخدمت الباحثة اداة الاستبيان والمقابلة الشخصية لذوي هذه الحرف لجمع البيانات الأولية اللازمة لإجراء وإتمام الدراسة، وقد تم استخدام أسلوب المنهج الوصفي لأنه يهدف إلى الكشف عن الظاهرة من جميع جوانبها ومستوياتها كما هي موجوده في الواقع، وأسفرت النتائج عن وجود تأثير لمدى معرفة الحرفي بطرق البحث عن المعلومات الإلكترونية على حرفته من حيث الإنتاجية، مستوى تقديم الخدمة،الدقة،الإعلام عن حرفة، عدد الزبائن) بنسبة (62.8%)، وهذا يدل على أهمية استخدام الحاسب الآلي والإنترنت في تطوير مهارات الحرفي، وأن هناك تأثير إيجابي بنسبة (77.0%)،لاستخدام الحرفي للهواتف الذكية المتصلة بالإنترنت وطرق البحث المختلفة من خلالها على مهنة الحرفة وإن دل ذلك فإنه يدل على أهمية استخدام الهواتف الذكية المتصلة بالأنترنت بنسبة لعمل الحرفي في العصر التكنولوجي الحالي، ووجود علاقة طردية بين وعي الحرفي معلوماتياً واستخدام التكنولوجيا في عمله لأن التكنولوجيا تساعد الحرفي على أن يكون رضي عن مستواه ومطور من نفسة بنسبة (24.3%)، ووجود علاقة بين الإنترنت والهواتف الذكية وتأثيرها علي الشباب الحرفي وتنمية أفكارهم بنسبة (91.0%)،ومن اهم الصعوبات التي تواجه الحرفي في تطوير نفسة ذاتياً ومعلوماتياً هي عدم المعرفة باللغة الإنجليزية بنسبة (34.8%)وهذه النتيجة تأتى متماشية مع مؤهلاتهم الدراسية التي تمثل أعلى فئة منهم الدبلوم بنسبة (37.8%)وقد قامت الباحثة بعمل برنامج تدريبي مقترح لتعزيز البحث عن المعلومات لتنمية المهارات الحرفية لهم، وأوصت هذه الدراسة بضرورة توفير بيئات داعمة ومحفزة لعملية التعلم الذاتي للحرفيين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية