صناعة الإعلام السعودي والإعلان

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

اجستير من http://msu.edu، ودكتوراه من http://uky.edu، مستشار، أكاديمي، وباحث مستقل في الاتصال الثقافي، الاتصال المؤسسي، العلاقات الدولية،

المستخلص

ملخص

الإعلان وصناعة الإعلام السعودي: دراسة وصفية

الإعلان هو أحد عناصر المريج الترويجي التي تسعى إلى نشر رسالة تسويقية عن عنصر ما سواء كان سلعة أو خدمة أو فكرة للفئة المستهدفة من الجمهور. وهذا البحث يهدف إلى تحليل دور الإعلان في صناعة الإعلام السعودي، والتحديات التي تواجهه في ظل التغيرات الاجتماعية والتقنية والسياسية التي تشهدها المملكة. يستخدم البحث المنهج الوصفي لجمع وتحليل البيانات من مصادر مختلفة، مثل الإحصاءات الرسمية، والدراسات السابقة، والمقابلات مع المختصين في مجال الإعلان وصناعة الإعلام السعودي والعالمي. يخلص البحث إلى أن الإعلان يلعب دوراً مهمّاً في دعم صناعة الإعلام السعودي، سواء من حيث التمويل أو التأثير أو التنويع، وأنه يواكب التطورات المحلية والدولية في مجال الاتصال والتسويق. ولكن يواجه أيضاً بعض المشكلات والمعوقات، والمنافسة الشديدة، وانخفاض مستوى الابتكار والجودة أحيانا. ويقترح البحث بعض التوصيات لتطوير صناعة الإعلان في المملكة، مثل تشجيع المبادرات الخاصة، وتحسين المعايير المهنية، وزيادة التفاعل مع الجمهور. كما أن إلى أن الإعلان سيوفر للقنوات الفضائية العربية مصادر دخل وتمويل ثابتة ستنعكس إيجابياً على تقديم خدمة إخبارية تحظى بمصداقية الجمهور، إذ سيفضي هذا الدخل إلى إمكانية توظيف العديد من المراسلين؛ ما يؤدي إلى تحسين الخدمة الإخبارية وكسر احتكار الوكالات الدولية الكبرى والتقليل من نفوذها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية