معالجة المسلسلات التلفزيونية لدور الجندى المصري في التصدي لقضية الارهاب بعد ثورة 2013 (مسلسل الاختيار نموذجا )

نوع المستند : المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع.

المؤلف

كلية الاداب جامعة أسوان

المستخلص

تتمثل أهمية الدراسة في معرفة مدي مساهمة المسلسلات التلفزيونية المصرية في ابراز دور الجندي المصري في التصدي لقضايا الارهاب في سيناء بعد 2013 ومعرفة طبيعة الصورة التي قدم بها الجندي المصري في مسلسل ( الاختيار ) عينة الدراسة الي جانب معرفة قدرة تأثير الدراما التلفزيونية في ايضاح الصورة الانسانية للجندي المصري.

وتوصلت الدراسة الي :

_وجدنا أن الجندي المصري لعب الادوار الرئيسية في حلقات المسلسل وجاءت بنسبة 60% .

_ جاء في المرتبة الاولي لطبيعة الادوار التي قام بها الجندي المصري في المسلسل عينة الدراسة الدور الايجابي بنسبة 89.76%.

_جاء المستوي الاقتصادي المتوسط للجندي المصري داخل المسلسل عينة الدراسة في المرتبة الاولي بنسبة 50% وهذا جانب يوضح مدي المعاناة التي يشعر بها الجندي داخل البيوت المصرية التي ينتمي اغلب اسرها الي هذه الطبقة المتوسطة .

_جاءت سمة التواضع التي يتحلي بها الجندي المصري داخل المسلسل عينة الدراسة في المرتبة الاولي بنسبة 75% ثم جاءت سمة الاعتزاز بالنفس وسمة حب الوطن في المرتبة الثانية.

_أظهر المسلسل عينة الدراسة الجندي المصري في صورة الجندي المحب للوطن والذي يضحي بحياته من اجله بنسبة 90% ثم صور المسلسل الجندي في صورة الخائن بنسبة 10%.

_جاءت القوات المسلحة كجهة فاعلة داخل احداث المسلسل في المرتبة الاولي بنسبة 35.71% ثم وزارة الداخلية في المرتبة الثانية بنسبة 28.57% ثم الازهر الشريف في المرتبة الثالثة بنسبة 17.85% .

_جاء وزير الدفاع في المرتبة الاولي كقوي وشخصيات فاعلة تم تجسيدها داخل المسلسل عينة الدراسة بنسبة 35.71% ثم وزير الداخلية بنسبة 28.%

_جاء تنظيم بيت المقدس ضمن أبرز الكيانات الارهابية التي تم التركيز عليها داخل احداث المسلسل عينة الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية