أشكال عرض القنوات الفضائية المصرية للبرامج الاخبارية دراسة تحليلية لقناتي ( mbc مصر -dmc )

نوع المستند : المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع.

المؤلف

كلية الاداب جامعة اسوان

المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف على البرامج الإخبارية التي عرضت على قناتي mbc مصر وdmc خلال الربع الأخير من عام 2023 والتعرف على كيفية عرض هذه البرامج الاخبارية ومجالاتها وتوقيتات عرضها والكشف عن اسباب ارتفاع نسب المشاهدة للبرامج الاخبارية التي عرضت على قناتي mbc مصر وdmc.

وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها القناتان عينة الدراسة حازت على نفس النسبة بالنسبة لعرض البرامج الاخبارية في فترة الدراسة، وهذا يعطي تصوراً باهتمام هاتين القناتين بهذه النوعية من البرامج وجاء في المرتبة الاولي شكل (الحوار الفردي مع المسؤولين) كشكل من أشكال المادة الإعلامية التي تم تقديمها داخل أغلب البرامج عينة الدراسة يليها شكل الاخبار المقروءة في المرتبة الثانية ، كما جاءت (القضايا المجتمعية) في المرتبة الاولي بالنسبة لأغلب البرامج عينة الدراسة تليها (القضايا السياسية) ثم تليها القضايا الاقتصادية والفنية ، و جاءت الانتخابات الرئاسية 2024 في المرتبة الاولي كأبرز الموضوعات التي تناولتها البرامج عينة الدراسة ثم موضوع الحرب علي غزة والذي افردت له البرامج عينة الدراسة مساحة كبيرة للحديث عنه وتحليله كما تم تناول موضوع غلاء الاسعار بشيء من الاهتمام داخل البرامج عينة الدراسة ، كما نجد ان البرامج عينة الدراسة لم تفرد مساحة كبيرة للحديث عن الحرب الروسية الاوكرانية أو الحديث عن المتحور الجديد لكورونا ويمكن تفسير ذلك أن الانتخابات الرئاسية كانت محور حديث الشارع المصري المحلي والجمهور يتابع ويترقب عن كثب نتائج هذه الانتخابات اما الحرب علي غزة فهي القضية الابرز علي المستوي العالمي نظرا لتعدد الاطراف الفاعلة والمشاركة في ادارة هذه الحرب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية