بمجرد قراءة مسرحية "المجزرة"، فسوف نتذكر للوهلة الأولى وبشكل لا إرادى العمل الدرامى "المغنية الصلعاء" للكاتب المسرحى أوجين يونيسكو، ويرجع ذلك لأوجه التشابه الموجودة بين تلك المسرحيتين من حيث الموضوع والشخصيات الدرامية كذلك. ويعتبر يونيسكو الذى هو أحد مؤسسى مسرح العبث يعتبر المعلم الأول لياسمينا ريزا ومصدر إلهامها والذى تقر له مرارا وتكرارا بالفضل فى الحصول على أفكارها الخاصة وأسلوبها فى الكتابة الدرامية. وكلا الكاتبين يعتقدون أن العبث هو قطعا العلامةالمميزة للحياة البشرية، فهم يحاولون أن يتناولوا بالبحث –من خلال أعمالهم الدرامية- عبثية الظروف المحيطة بالإنسان المعاصر والتى تجعله يشعر بالوحده والإرتباك فى هذا العالم القاسى والغير مفهوم. إن الأعمال الدرامية للكاتب أوجين يونسكو والتى كانت قد ظهرت فى أعقاب الحرب العالمية الثانية، حيث أن الموت والضياع والخوف كانوا هم السمات السائدة فى هذه الفترة الحرجة من التاريخ المعاصر. وقد حاول يونسكو من خلال اعماله التركيز على الإنسان البائس، التائه والمحبط فى هذه الحياة الإجتماعية المليئة بالغرابة وهى نفس المبادئ التى تنادى بها ياسمينا ريزا فى أعمالها الدرامية.
جابر أحمد آدم, مصطفى, & أبوالقاسم همام, محمد الصغير. (2024). مسرحية "المجزرة" للكاتبة ياسمينا ريزا على غرار مسرحية "المغنية الصلعاء" للكاتب أوجين يونسكو. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 16.(2), 475-498. doi: 10.21608/mkasu.2024.286441.1305
MLA
مصطفى جابر أحمد آدم; محمد الصغير أبوالقاسم همام. "مسرحية "المجزرة" للكاتبة ياسمينا ريزا على غرار مسرحية "المغنية الصلعاء" للكاتب أوجين يونسكو". مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 16., 2, 2024, 475-498. doi: 10.21608/mkasu.2024.286441.1305
HARVARD
جابر أحمد آدم, مصطفى, أبوالقاسم همام, محمد الصغير. (2024). 'مسرحية "المجزرة" للكاتبة ياسمينا ريزا على غرار مسرحية "المغنية الصلعاء" للكاتب أوجين يونسكو', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 16.(2), pp. 475-498. doi: 10.21608/mkasu.2024.286441.1305
VANCOUVER
جابر أحمد آدم, مصطفى, أبوالقاسم همام, محمد الصغير. مسرحية "المجزرة" للكاتبة ياسمينا ريزا على غرار مسرحية "المغنية الصلعاء" للكاتب أوجين يونسكو. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2024; 16.(2): 475-498. doi: 10.21608/mkasu.2024.286441.1305