الطبيعة الصامتة ؛ تمثل الخِلقة التي خلقها الله على فطرتها وسجيتها وجبلتها، يتجول فيه الشعراء والكتاب في كل جانب من جوانبها ، والمتأثرة بحياتهم وثقافتهم المتعددة ، سواءً أكانت هذه الطبيعة حيّة أم صامتة.
والطبيعة في وصفها وواقعها من الأمور التي يجب أنّ تُدْرس ؛ بالكشف عن جميع ما يدور حولها ، ويتصل بها في كلّ الأمور زمانًا ومكانًا ، وواقعًا للإنسان ، يعيش فيه ويحس به ، ويتعامل ويحتك به ، وما يتولد عنه من استمتاع وفائدة ، وضرورة في حياته اليومية، وذلك بالنظر فيها وتصورها بالحواس الخمس التي يمتلكها ، تعتمد الصورة الأدبية على عنصر التجربة، و بداهةً فإنّ معظم الشعراء نحو منحى شرح وتفصيل هذه التجارب، والتعبير عنها ، وفق صور تلوح في معايشة ممارسات وسلوكيات هذا الشاعر ، أو ذاك ، مما يستلزم معه، رسم الصور الذهنية الطارئة و غير الطارئة لديه ، في محاكاة ما يشاهده ويعيشه ويتعايش معه، ويعاصره.
ومع هذه الاعتبارات في وصف الصورة الشعرية ؛ ومدى أهمية المؤثرات التي تؤثر عليها ، ومدى انسجامها من عدمه في موضوع النص الشعري، تخالُ لنا عناصرُ مهمة تترتب ، وتتركّب فيها بيانًا و إيضاحًا ؛ لإنّ الصورةَ البيانية ، هي التي توجد مصاحبةً بإثارة الذهن في الالتفات إليها، وتكسبها الشاعرية حينئذٍ ، وهي نموذج العمل الفني المتكامل الذي يتفاعل مع المضمون والشكل.
يركز هذا المستخلص على بحث صور الطبيعة الصامتة في شعر العقّاد ودراستها من النواحي الموضوعية والفنية.
آل الشيخ, محمد. (2025). صورة الطبيعة الصامتة في شعر العقّاد دراسة موضوعية فنية. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 17(1), 18-50. doi: 10.21608/mkasu.2024.301603.1331
MLA
محمد آل الشيخ. "صورة الطبيعة الصامتة في شعر العقّاد دراسة موضوعية فنية", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 17, 1, 2025, 18-50. doi: 10.21608/mkasu.2024.301603.1331
HARVARD
آل الشيخ, محمد. (2025). 'صورة الطبيعة الصامتة في شعر العقّاد دراسة موضوعية فنية', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 17(1), pp. 18-50. doi: 10.21608/mkasu.2024.301603.1331
VANCOUVER
آل الشيخ, محمد. صورة الطبيعة الصامتة في شعر العقّاد دراسة موضوعية فنية. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2025; 17(1): 18-50. doi: 10.21608/mkasu.2024.301603.1331