تقسَّم أدلة النحو العربي إلى أقسامٍ عديدةٍ ، منها ما يدرس الأصول ، ومنها ما يدرس مسائل النحو ، وقسم يتناول تعليلَ الظواهر وتأويلها ، وكُلها تهدف إلى الانسجام والتناسبِ الصوتيّ ؛ لميل اللغة إلى التيسير ، والسهولة ؛ وكان لهاء الكناية وميمِ الجمع أوجه التغاير والاختلاف بين أهل الأداء ، من حيثُ التأثير والتأثر ، والتخلصُ من كل ما هو ثقيل .
وقد ظهر للنحاة أنّ هناك بعضُ القواعد التي لا تطَّرد مع قواعدهم فردُّوها ، في حين أنّها اطّردت معها قراءات أخرى فكان الوقوف على توجيه القراءات القرآنية هو بيان الوجه النحويّ لهذه القراءة ، فأجمعوا على الاستشهاد بالقرآنِ الكريم والقراءات ؛ كونُها سنةً متبعةً ، فكانت منطلقاً لتقعيدهم ، وبناءً لصرحهم النحويّ ، وذلك من خلال الكشف عن وجوه القراءات وعللها .
ويدور البحث حول عدة محاور وهي : مفهوم هاء الكناية وميم الجمع ، وأحوالُ كل منهما ، ومذاهبُ القراء في صلة هاء الهاء والميم ، أو تركها .
قرني, عبدالله. (2025). أثر التناسب الصوتي في توجيه القراءة هاء الكناية وميم الجمع (نموذجا ). مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18(1), 107-130. doi: 10.21608/mkasu.2024.297062.1320
MLA
عبدالله قرني. "أثر التناسب الصوتي في توجيه القراءة هاء الكناية وميم الجمع (نموذجا )", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18, 1, 2025, 107-130. doi: 10.21608/mkasu.2024.297062.1320
HARVARD
قرني, عبدالله. (2025). 'أثر التناسب الصوتي في توجيه القراءة هاء الكناية وميم الجمع (نموذجا )', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18(1), pp. 107-130. doi: 10.21608/mkasu.2024.297062.1320
VANCOUVER
قرني, عبدالله. أثر التناسب الصوتي في توجيه القراءة هاء الكناية وميم الجمع (نموذجا ). مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2025; 18(1): 107-130. doi: 10.21608/mkasu.2024.297062.1320