تمثلات البحر في المتخيل الشعبي دراسة في السرد التقليدي المصري

نوع المستند : المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع.

المؤلف

قسم اللغة العربية- كلية الآداب - جامعة حلوان- القاهرة

المستخلص

هذه دراسة تروم تتبع تمثلات البحر في المخيلة الشعبية وتحليلها ثقافيًا، في أنماط سردية شعبية مصرية وبخاصة فيما يتعلق منها بالنيل، وتحليل المتخيل الجمعي للبحر ودلالاته وحيويتها في الموروث السردي والقواسم المشتركة بين الأنواع الأدبية المتعلقة بالبحر وبخاصة (النيل).

كما تتخذ الدراسة طريقها بادئة بأسطورة مركزية في الحضارة المصرية القديمة وهي أسطورة النشأة/ الخلق المصرية المعروفة بالموسومة بأبطالها إيزيس وأوزوريس، وتحاول أن ترى تحلل الأسطورة ودلالاتها وبخاصة المقترنة بها بالبحر أو النيل في حكايات مصر القديمة التي اتسمت بالشعبية وترجمت إلى العربية، بعد أن عرفت رموز الكتابة الهيروغليفية، من لغات أخرى ومن أشهرها الفرنسية وبخاصة ما نقل عن بلوتارخ، ومجموعة جاستون ماسبيرو، وغيرها من الدراسات التي تضمنت بين حناياها إشارات إلى الإبداع القصصي في مصر القديمة، ومن بين أشهر هذه الحكايات الفلاح الفصيح، والأخوين، والملاح الغريق. لتقف أمام تساؤل هل خرجت هذه الحكايات من رحم أسطورة الخلق المصرية، وهل كان للبحر أو النيل بخاصة دور في إثراء الإبداع السردي عبر تنوع وظائفه في البنية السردية.

يمتد هذا التساؤل حالما نتصل بنوع سردي شعبي ما يزال حيًا حكايات كرامات أولياء البحر، إن جاز ذلك الاصطلاح، وهي حكايات تقف على تخوم السيرة والكرامة. ويمتد أثر التساؤل في بعض قصص السير الشعبية العربية، وكثير منها روي في مصر ودون فيها، ومنها ما اتصل بمصر إما في المتن أو الرواية والتواتر، ومن بينها السيرة الهلالية وسيرة سيف بن ذي يزن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية