يبدو انه ظهر ارتباط الريش بالمعبودات منذ الأسرة الثانية على أقل تقدير، وقد اشتهرت – على سبيل المثال – المعبودة ماعت بالريشة منذ الأسرة الخامسة، وارتداه المعبود عنجتى منذ الأسرة السادسة، كما ارتبط برب الهواء شو وبالمعبود أوزير منذ عصر الدولة الحديثة تقريباً.
جاءت القرون من بقايا عظم الحيوانات عندما كان الإنسان القديم يقوم بالصيد أثناء فترات التنقل والترحال، والتي تختلف من عصر إلى عصر ومن فترة إلى فتره، وقد ظهرت القرون في عصور ما قبل التاريخ في سيناء القديمة.
من أكثر الحشرات التي كانت منتشرة في سيناء ونسبتاً إلى مكانها وموقعها الذي يسمح بترك مساحات واسعة من الأرض الزراعية بورا مدة طويلة من العام كانت تؤدى إلى ظهور كثير من الحشرات التي ظهرت ضمن أساطيرها الدينية مما جعلها تتخذ تمائم دينية ومن أكثرها العقرب والجعران الذين وضعوا كرموز مقدسة على رؤوس المعبودات( ).
وعليه فإن هذه المنطقة التي تناولها الباحث بالبحث والتحقيق في موضوع تيجان ورموز الرأس المقدسة للملوك والآلهة إنما هي من أغنى المناطق في مصر فهي متفردة بمجموعاتها الأثرية ومواقعها الحصينة وتاريخها المترابط والمتواصل وجزء لا يتجزأ من الوادي والدلتا.
أحمد علي, سالي عثمان. (2025). العناصر المختلفة التي تدخل في تكوينها تيجان ورموز الرأس المقدسة للمعبودات في سيناء. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18(1), 308-322. doi: 10.21608/mkasu.2024.342493.1408
MLA
سالي عثمان أحمد علي. "العناصر المختلفة التي تدخل في تكوينها تيجان ورموز الرأس المقدسة للمعبودات في سيناء", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18, 1, 2025, 308-322. doi: 10.21608/mkasu.2024.342493.1408
HARVARD
أحمد علي, سالي عثمان. (2025). 'العناصر المختلفة التي تدخل في تكوينها تيجان ورموز الرأس المقدسة للمعبودات في سيناء', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18(1), pp. 308-322. doi: 10.21608/mkasu.2024.342493.1408
VANCOUVER
أحمد علي, سالي عثمان. العناصر المختلفة التي تدخل في تكوينها تيجان ورموز الرأس المقدسة للمعبودات في سيناء. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2025; 18(1): 308-322. doi: 10.21608/mkasu.2024.342493.1408