تقع هذه الدراسة تحت عنوان " الموسيقا الخارجية في شعر إسماعيل صبري"، وتهدف إلى دراسة خصائص البنية الإيقاعية الخارجية في شعر إسماعيل صبري "أبي أميمة"، وذلك من خلال الاستعانة بالمنهج الوصفي، واتخذت الدراسة ثلاث مطولات من قصائده، وهم: النونية الكبرى، والهمزية الكبرى، ومرآة الزمن"، ويرجع سبب هذه الدراسة إلى أهمية الموسيقى الخارجية للشعر العربي، ودورها البارز في خلق التناغم بين أجزاء القصيدة الشعرية، كما تعكس الدراسة قدرة الشاعر على التعبير عن أهدافه وأغراضه، وبالتالي قدرته على التأثير في المتلقي؛ لذا اهتم الشاعر بالبنية الإيقاعية لأشعاره؛ لارتباطها الوثيق بمضمون النص، وعناصر الأسلوب، وأسراره الفنية؛ مما يشكل علاقات قوية تجعل بنية النص الشعري متماسكة. وقد قسمت هذه الدراسة إلى: مقدمة، وعدة نقاط، وتلحقهم خاتمة تضم أهم النتائج التي توصل إليها البحث، ثم تليها قائمة المصادر والمراجع، وقد تناولت الدراسة في المقدمة التعريف بالموضوع، وأهمية دراسته، وأسباب اختياره، والهدف من دراسته، كما اهتمت الدراسة بمحورين أساسيين، وهما بنية الأوزان الشعرية، وبنية القوافي في شعر إسماعيل صبري، وهما عنصران أساسيان للنص الشعري؛ إذ يميزانه عن الخطاب النثري.
محمد محمود محمد, هناء, & عبد الله محمد أحمد, وفاء. (2025). الموسيقا الخارجية في شعر إسماعيل صبري. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 19.(2), 14-33. doi: 10.21608/mkasu.2025.352248.1420
MLA
هناء محمد محمود محمد; وفاء عبد الله محمد أحمد. "الموسيقا الخارجية في شعر إسماعيل صبري", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 19., 2, 2025, 14-33. doi: 10.21608/mkasu.2025.352248.1420
HARVARD
محمد محمود محمد, هناء, عبد الله محمد أحمد, وفاء. (2025). 'الموسيقا الخارجية في شعر إسماعيل صبري', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 19.(2), pp. 14-33. doi: 10.21608/mkasu.2025.352248.1420
VANCOUVER
محمد محمود محمد, هناء, عبد الله محمد أحمد, وفاء. الموسيقا الخارجية في شعر إسماعيل صبري. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2025; 19.(2): 14-33. doi: 10.21608/mkasu.2025.352248.1420