تقع هذه الدراسة تحت عنوان (بنية الإيقاع الداخلي في شعر إسماعيل صبري "أبو أميمة")، وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة البنية الإيقاعية الداخلية في شعر إسماعيل صبري "أبو أميمة" من خلال المنهج البنيوي الوصفي الذي يقوم بدراسة اللغة على ما هي عليه "دون تغيير"، واتخذت الدراسة قصيدة "النونية الكبرى" أنموذجا لشعر "إسماعيل صبري"؛ لأنها تعد قصيدة مطولة، وقد قسمت هذه الدراسة إلى: مقدمة، وعدة نقاط، وتلحقهم خاتمة تضم أهم النتائج التي توصل إليها البحث، ثم تليها قائمة المصادر والمراجع، وقد تناولت الدراسة في المقدمة التعريف بالموضوع، وأهمية دراسته، وأسباب اختياره، والهدف من دراسته، وقد اهتمت هذه الدراسة بالإيقاع الداخلي؛ وذلك لأنه يستمد عناصره ومقوماته من الأصوات، وإيقاع الكلمات والجمل؛ لكي يحقق بنية إيقاعية جديدة تؤثر في المتلقي، أو المستمع للقصيدة، وكذلك فإن الإيقاع الداخلي له أهمية جمالية في بنية النص الشعري؛ إذ يحدث أثرا في تناغم موسيقى الشعر، والنغمة الجمالية الموجودة به، فهو جزء أساسي من النص الشعري؛ لأنه يميز الخطاب الشعري عن الخطاب النثري.
محمد محمود محمد, هناء, & عبد الله محمد أحمد, وفاء. (2025). بنية الإيقاع الداخلي في شعر إسماعيل صبري "أبو أميمة". مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18.(2), 95-121. doi: 10.21608/mkasu.2025.352302.1421
MLA
هناء محمد محمود محمد; وفاء عبد الله محمد أحمد. "بنية الإيقاع الداخلي في شعر إسماعيل صبري "أبو أميمة"", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18., 2, 2025, 95-121. doi: 10.21608/mkasu.2025.352302.1421
HARVARD
محمد محمود محمد, هناء, عبد الله محمد أحمد, وفاء. (2025). 'بنية الإيقاع الداخلي في شعر إسماعيل صبري "أبو أميمة"', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 18.(2), pp. 95-121. doi: 10.21608/mkasu.2025.352302.1421
VANCOUVER
محمد محمود محمد, هناء, عبد الله محمد أحمد, وفاء. بنية الإيقاع الداخلي في شعر إسماعيل صبري "أبو أميمة". مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2025; 18.(2): 95-121. doi: 10.21608/mkasu.2025.352302.1421