حظيت المفارقة بدراسات عديدة في المجال الأدبي والنقدي ، كما حظيت باهتمام العديد من نقاد الغرب ،ولكن تبقى الجهود العربية هي الرائدة في هذا المجال تنظيراً وتطبيقًا؛ للكشف عن مفهومها ، وصفاتها ، وأشكالها ، ثم تحليلها في ظل رؤية الشاعر لمن حوله ، وتصوير واقعه ؛ وذلك محاكاةً لمبدأ التناقض والتنافر .
وتعد المفارقة من أهم الأساليب البلاغية المستخدمة في الشعر العربي ؛ كونها تعتمد على التأويل الذهني للقارئ الذي يحمل العديد من التفسيرات التي تفتح أمام المتلقي العديد من الجوانب الفنية للنص ، والتي تعكس قدرة الشاعر وعبقريته في إثراء النص ، وإبراز المعنى .
وترتكز بنية المفارقةعلى المراوغة ، أي :قول مالا يتوقعه القارئ في معناه القريب ، ثم الدهشة الناتجة من القلق والتردد في تحديد المعنى المراد .
وقد اقتضت طبيعة البحث أن تأتي في محاور متسلسلة متضمنة : ارتباط المفارقة بظروف نشأة الشاعر القاسية وواقعه ؛ ليكشف لنا عن دور المفارقة في تباين تصوير الأحوال ، ثم انعكاس صفاته في شعره ؛ لتحول إلى أداة في تصوير الأحداث،ثم مفارقة الحضور والغياب وانتقال الألفاظ من سياق إلى سياق متناقض ، ومدى تأثر الشاعر بسابقيه.
عربي عبد الرحمن, أسماء, حسن محمد الخرشي, أحمد, & مصطفى عبد الهادى, عبد الحفيظ. (2025). روافدُ المفارقةِ في شعرِ (محمود حسن إسماعيل) "الرافدُ الاجتماعيُّ نموذجاُ". مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 19(1), 45-65. doi: 10.21608/mkasu.2025.358798.1435
MLA
أسماء عربي عبد الرحمن; أحمد حسن محمد الخرشي; عبد الحفيظ مصطفى عبد الهادى. "روافدُ المفارقةِ في شعرِ (محمود حسن إسماعيل) "الرافدُ الاجتماعيُّ نموذجاُ"", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 19, 1, 2025, 45-65. doi: 10.21608/mkasu.2025.358798.1435
HARVARD
عربي عبد الرحمن, أسماء, حسن محمد الخرشي, أحمد, مصطفى عبد الهادى, عبد الحفيظ. (2025). 'روافدُ المفارقةِ في شعرِ (محمود حسن إسماعيل) "الرافدُ الاجتماعيُّ نموذجاُ"', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 19(1), pp. 45-65. doi: 10.21608/mkasu.2025.358798.1435
VANCOUVER
عربي عبد الرحمن, أسماء, حسن محمد الخرشي, أحمد, مصطفى عبد الهادى, عبد الحفيظ. روافدُ المفارقةِ في شعرِ (محمود حسن إسماعيل) "الرافدُ الاجتماعيُّ نموذجاُ". مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2025; 19(1): 45-65. doi: 10.21608/mkasu.2025.358798.1435