هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تعرض الجمهور للمشروعات القومية عند تصفح البوابات الإخبارية، التعرف على درجة مساهمة البوابات الإخبارية في رفع الوعي حول أهمية المشروعات القومية، والتعرف على مساهمة البوابات الإخبارية في زيادة إدراك الجمهور للمشروعات القومية. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح لاستقصاء آراء عينة الدراسة بهدف التعرف على مدى إدراك الجمهور للمشروعات القومية. اعتمدت الدراسة على عينة عمدية قوامها 411 مفردة من الجمهور العام من مستخدمي البوابات الإخبارية والمتابعين للمشروعات القومية. وتم جمع بيانات الدراسة عن طريق الاستبيان الإلكتروني؛ لجمع أكبر عدد من الجمهور.
أشارت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض البوابات الإخبارية عن المشروعات القومية ووعي الجمهور بأهمية المشروعات القومية، كما أشارت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية متوسطة ذات دلالة إحصائية بين كفاية المعلومات التي تقدمها البوابات الإخبارية عن المشروعات القومية وزيادة معرفة الجمهور بالمشروعات القومية، أشارت النتائج إلى أن مشروعات الإسكان الاجتماعي جاءت في مقدمة المشروعات القومية التي تم تناولها في الأخبار، ثم جاءت مشروعات الطرق والكباري في الترتيب الثاني، وجاء مشروع قناة السويس الجديدة في الترتيب الثالث، وجاء مشروع الطاقة المتجددة في الترتيب الرابع، وجاءت مشروعات المياه والصرف الصحي في الترتيب الخامس، وأخيراً جاءت مشاريع أخرى في الترتيب السادس.
محمود, منى. (2025). دور البوابات الإخبارية الإلكترونية في زيادة وعي الجمهور المصري بالمشروعات القومية: دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 20(1), 301-356. doi: 10.21608/mkasu.2025.386624.1461
MLA
منى محمود. "دور البوابات الإخبارية الإلكترونية في زيادة وعي الجمهور المصري بالمشروعات القومية: دراسة ميدانية", مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 20, 1, 2025, 301-356. doi: 10.21608/mkasu.2025.386624.1461
HARVARD
محمود, منى. (2025). 'دور البوابات الإخبارية الإلكترونية في زيادة وعي الجمهور المصري بالمشروعات القومية: دراسة ميدانية', مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 20(1), pp. 301-356. doi: 10.21608/mkasu.2025.386624.1461
VANCOUVER
محمود, منى. دور البوابات الإخبارية الإلكترونية في زيادة وعي الجمهور المصري بالمشروعات القومية: دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة أسوان, 2025; 20(1): 301-356. doi: 10.21608/mkasu.2025.386624.1461