يوجد الإشكال اللغوي في اللغة عندما تعود العبارة, خاصة الخارجة عن السياق, الي عدة معاني او تفسيرات مختلفة. ويمكن أن يحدث هذا الإشكال بسبب عوامل صوتية ومعجمية وصرفية وتركيبية, إلخ. لذلك, الإشكال اللغوي له أنواع عديدة. نركز في دراستنا الحالية علي ثلاثة أنواع من الإشكال اللغوي ألا وهي الإشكال الصوتي والإشكال الصرفي والإشكال الدلالي. وتسعي دراستنا الي إظهار الصعوبات التي تسبب هذه الأنواع الثلاثة من خلال تطبيقها علي العبارات الخارجة عن السياق لأن السياق يمكنه بدوره إزالة هذا الإشكال اللغوي. ولاختيار مادة لغوية متضمنة عبارات خارجة عن السياق تلائم دراستنا, فضلنا اختيار مناهج اللغة الفرنسية (لغة اجنبية) والتي تُدرس لطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بوزارة التربية والتعليم في مصر. ويتضح من دراستنا أن هناك ثلاث صعوبات تسبب الإشكال الصوتي وفقا للأمثلة المأخوذة من مادتنا اللغوية. وتتمثل هذه الصعوبات في تفصيل المقاطع المُتجانسة, والوصل والكلمات المُشتركة صوتيا. وهناك ثلاث صعوبات تسبب الإشكال الصرفي هي الكلمات متعددة الأجناس, والكلمات المُشتركة كتابيا والكلمات ذو القيم اللغوية المتعددة. واخيرا هناك ثلاث صعوبات تسبب الإشكال الدلالي هي الكلمات متعددة المعاني وتراتب المكونات وأنواع الحدث ومفاعيله.
Ibrahim, A. A. A. A. A. (2023). الصعوبات التي تسبب إشكالات صوتية وصرفية ودلالية في العبارات الخارجة عن السياق المأخوذة من مناهج اللغة الفرنسية التي تُدرس في مصر. Journal of Aswan Faculty of Arts, 14(1), 559-588. doi: 10.21608/mkasu.2023.167650.1080
MLA
AlShazly Abu AlHassan Ali Ahmed Ibrahim. "الصعوبات التي تسبب إشكالات صوتية وصرفية ودلالية في العبارات الخارجة عن السياق المأخوذة من مناهج اللغة الفرنسية التي تُدرس في مصر", Journal of Aswan Faculty of Arts, 14, 1, 2023, 559-588. doi: 10.21608/mkasu.2023.167650.1080
HARVARD
Ibrahim, A. A. A. A. A. (2023). 'الصعوبات التي تسبب إشكالات صوتية وصرفية ودلالية في العبارات الخارجة عن السياق المأخوذة من مناهج اللغة الفرنسية التي تُدرس في مصر', Journal of Aswan Faculty of Arts, 14(1), pp. 559-588. doi: 10.21608/mkasu.2023.167650.1080
VANCOUVER
Ibrahim, A. A. A. A. A. الصعوبات التي تسبب إشكالات صوتية وصرفية ودلالية في العبارات الخارجة عن السياق المأخوذة من مناهج اللغة الفرنسية التي تُدرس في مصر. Journal of Aswan Faculty of Arts, 2023; 14(1): 559-588. doi: 10.21608/mkasu.2023.167650.1080