معالجة المواقع الإلكترونية لأزمة سد النهضة وتدعايتها على أمن مصر القومي

نوع المستند : ملخصات الرسائل.

المؤلف

ادارة الدراسات العليا - كلية الاداب - جامعة اسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أطر معالجة المواقع الإلكترونية لأزمة سد النهضة وتداعياتها على أمن مصر القومي، اعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال تحليل عينة من الاخبار والتقارير الصحفية في عدد من المواقع الإلكترونية كانت (الاهرام – اليوم السابع – الوفد – موقع البوابة نيوز) خلال الفترة من بداية الملء الثالث لبحيرة السد في يوليو 2022 ولمدة ثلاثة اشهر متتالية عن طريق المسح الشامل، وتوصلت الدراسة الى:

1. جاء موضوع التأكيد على التمسك بحقوق مصر في مياه النيل وحقها في التزام الجانب الاثيوبي بعدم المساس بأمن مصر في مقدمة الموضوعات التي طرحتها المواقع الصحفية بنسبة 25.5%، يليها موضوع عرض ازمة سد النهضة على المجتمع الدولى للبحث عن حلول بنسبة 18.5%، ثم اصرار اثيوبيا على التعنت والمماطلة في المفاوضات بنسبة 17.7%.

2. برزت الأطر السياسية كاكثر الاطر المرجعية التى اعتمدت عليها المواقع الإخبارية بنسبة 38.1% يليها الاطر القانونية بنسبة 23.9% ثم الاطر التاريخية = بنسبة 13.3% وأخيرا ثم الاطر الاجتماعية بنسبة 11.9%.

3. غلبة اطار التفاوض في معالجة ازمة سد النهضة بين المواقع الصحفية بنسبة 16.6%، يليها اطار التعنت والمماطلة بنسبة 12.9%، ثم اطار التعاون والتفاهم بنسبة 11.6% يليها اطار الحلول والمقترحات بنسبة 11.3% ثم اطار الضغط والتصعييد بنسبة 10.5%، يليها اطار الغضب بنسبة 9.2% واخيراً اطار التهيديد بنسبة 8.4% من اجمالى العينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية